بما اننا مقبلين على قتره الاختبارات
احببت ان انقل لكم بعض الاستراتجيات التي تساعد على التذكر
اتمنى ان تستفيدو منها وتستطيعو تطبيقها
... اسـتـراتـيجـيات لـلـتـذكــر ...
يحرص الطلاب في دراستهم ألّا تضيع جهودهم سدًى، إلا أنهم قد ينسون في الاختبار ما كانوا درسوه واستوعبوه من معلومات. وفيما يأتي مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على تذكّر المعلومات:
التصوّر البصري
التصوّر هو القدرة على إنتاج صور ذهنيّة لأشياء شوهدت سابقًا، أو يمكن تخيّلها بصريًّا. تُستعمل الروابط البصريّة لتسهيل التذكّر عندما تُربط الصور السابقة والمألوفة بصور لمعلومات يجب تذكرها. وغالبًا ما يستعمل الطلاب هذه الوسيلة لاإراديًّا لتذكّر المعلومات، ويمكنهم أن يكونوا أكثر فاعليّة من خلال إدراكهم لهذه العمليّة، والعمل لجعل تصوّراتهم أكثر حيويّةً.
تمكّن استراتيجيّة الربط البصريّ الطلاب من ترميز مواضيع متنوّعة وتذكرها، بالإضافة إلى استيعاب المفاهيم المجرّدة والأحداث وتذكّرها، وتعتمد على الربط مع صورٍ موجودة في الذاكرة، وعادةً ما يقوم الطالب بالربط البصري وحده دون أن يدوِّنه.
والإرشادات الآتية تساعدك على الاستفادة من استراتيجية التصور البصري:
1- حدِّد المعلومات الجديدة المطلوب تذكّرها.
2- حدّد صورةً من المعرفة الموجودة في ذهنك تذكّرك بالمعلومات الجديدة:
3- اجعل الصورة كبيرةً ذات سمات زائدة على الحدّ وتوسّع فيها إلى حدود غير طبيعية أو غير اعتيادية.
4- اجعل منها صورةً غريبةً قدر الإمكان.
5- كوِّن روابط مختلفةً عمّا هو متوقّع.
6- قد تكون الصور ساكنةً، أو متحرّكةً وهو الأفضل، فعندما تضاف الحركة إلى صورة ذهنيّة، فإنّها تساعد الذهن على الاحتفاظ بها وتذكّرها.
7- أضف أصواتًا أو روائح إلى الصور إن استطعت.
تجميع المعلومات
وهي استراتيجية اختبار تساعد على التذكّر، وتُدوَّن فيها المعلومات على نحو سريع تفاديًا لنسيانها أو تشتتها، وذلك قبل النظر في أسئلة الاختبار.
إذا شعرت بالخوف من نسيان الأسماء أو التواريخ أو المعادلات أو الإحصاءات، أو الخلط بينها، دوِّنها بسرعة على ظهر ورقة الاختبار بمجرّد استلامها، استفد من المُساعِدات البصرية والمُساعِدات التنظيمية و"الحِيَل" الأخرى التي استعملتها لتشفير المعلومات، ثم ارجع بعد ذلك إلى المعلومات المجمَّعة للاستفادة منها في إجابة الأسئلة.
المطابقة البيئية
ويُقصَد بها ربط البيئات الداخليّة والخارجيّة المتعلّقة بالاستعداد للمهمّة بالبيئات الداخليّة والخارجيّة المتعلّقة بالشروع في أداء المهمّة. وغالبًا ما تُوظَّف هذه الاستراتيجية عند الاستعداد للاختبار، لكنّها مناسبة لأداء مهام أخرى كالتحدث إلى جمهور.
تعكس البيئة الداخليّة رؤية الطالب للمادة الدراسية ولنفسه، في حين تشير البيئة الخارجيّة إلى وضع الطالب عند تنفيذه لنشاط ما، ويكون التذكُّر معزّزًا عندما تتوافق بيئة الإعداد للمهمّة مع بيئة إنجازها إلى حدٍّ ما.
تمنياتي لكم باختبارات موووفقه ونتائج رائعه
تقبلو تحياتي
احببت ان انقل لكم بعض الاستراتجيات التي تساعد على التذكر
اتمنى ان تستفيدو منها وتستطيعو تطبيقها
... اسـتـراتـيجـيات لـلـتـذكــر ...
يحرص الطلاب في دراستهم ألّا تضيع جهودهم سدًى، إلا أنهم قد ينسون في الاختبار ما كانوا درسوه واستوعبوه من معلومات. وفيما يأتي مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك على تذكّر المعلومات:
التصوّر البصري
التصوّر هو القدرة على إنتاج صور ذهنيّة لأشياء شوهدت سابقًا، أو يمكن تخيّلها بصريًّا. تُستعمل الروابط البصريّة لتسهيل التذكّر عندما تُربط الصور السابقة والمألوفة بصور لمعلومات يجب تذكرها. وغالبًا ما يستعمل الطلاب هذه الوسيلة لاإراديًّا لتذكّر المعلومات، ويمكنهم أن يكونوا أكثر فاعليّة من خلال إدراكهم لهذه العمليّة، والعمل لجعل تصوّراتهم أكثر حيويّةً.
تمكّن استراتيجيّة الربط البصريّ الطلاب من ترميز مواضيع متنوّعة وتذكرها، بالإضافة إلى استيعاب المفاهيم المجرّدة والأحداث وتذكّرها، وتعتمد على الربط مع صورٍ موجودة في الذاكرة، وعادةً ما يقوم الطالب بالربط البصري وحده دون أن يدوِّنه.
والإرشادات الآتية تساعدك على الاستفادة من استراتيجية التصور البصري:
1- حدِّد المعلومات الجديدة المطلوب تذكّرها.
2- حدّد صورةً من المعرفة الموجودة في ذهنك تذكّرك بالمعلومات الجديدة:
3- اجعل الصورة كبيرةً ذات سمات زائدة على الحدّ وتوسّع فيها إلى حدود غير طبيعية أو غير اعتيادية.
4- اجعل منها صورةً غريبةً قدر الإمكان.
5- كوِّن روابط مختلفةً عمّا هو متوقّع.
6- قد تكون الصور ساكنةً، أو متحرّكةً وهو الأفضل، فعندما تضاف الحركة إلى صورة ذهنيّة، فإنّها تساعد الذهن على الاحتفاظ بها وتذكّرها.
7- أضف أصواتًا أو روائح إلى الصور إن استطعت.
تجميع المعلومات
وهي استراتيجية اختبار تساعد على التذكّر، وتُدوَّن فيها المعلومات على نحو سريع تفاديًا لنسيانها أو تشتتها، وذلك قبل النظر في أسئلة الاختبار.
إذا شعرت بالخوف من نسيان الأسماء أو التواريخ أو المعادلات أو الإحصاءات، أو الخلط بينها، دوِّنها بسرعة على ظهر ورقة الاختبار بمجرّد استلامها، استفد من المُساعِدات البصرية والمُساعِدات التنظيمية و"الحِيَل" الأخرى التي استعملتها لتشفير المعلومات، ثم ارجع بعد ذلك إلى المعلومات المجمَّعة للاستفادة منها في إجابة الأسئلة.
المطابقة البيئية
ويُقصَد بها ربط البيئات الداخليّة والخارجيّة المتعلّقة بالاستعداد للمهمّة بالبيئات الداخليّة والخارجيّة المتعلّقة بالشروع في أداء المهمّة. وغالبًا ما تُوظَّف هذه الاستراتيجية عند الاستعداد للاختبار، لكنّها مناسبة لأداء مهام أخرى كالتحدث إلى جمهور.
تعكس البيئة الداخليّة رؤية الطالب للمادة الدراسية ولنفسه، في حين تشير البيئة الخارجيّة إلى وضع الطالب عند تنفيذه لنشاط ما، ويكون التذكُّر معزّزًا عندما تتوافق بيئة الإعداد للمهمّة مع بيئة إنجازها إلى حدٍّ ما.
تمنياتي لكم باختبارات موووفقه ونتائج رائعه
تقبلو تحياتي