[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] استغلالا لحالة النجاح العريضة التي استطاع موقع "الفيس بوك" للتواصل الاجتماعي في تحقيقها علي مدار الأعوام القليلة الماضية في شتي أنحاء العالم، كان من الطبيعي أن يدخل الشق التجاري ضمن تلك التركيبة الممتزجة بالعبقرية والحرفية سواء علي الصعيد التقني أو حتي الترفيهي، وهي الخطوة التي استقر إليها أخيرا مؤسس الشبكة الاجتماعية الأولي جماهيريا في العالم وهو "مارك زوكربيرغ" – صاحب ومؤسس الفيس بوك – حيث نجح في التوصل لطريقة يمكنه من خلالها تحقيق أرباح من البيانات الخاصة بأعضاء الشبكة البالغ عددهم 150 مليون عضو.
وقد كشفت تقارير صحافية النقاب عن أن زوكربيرغ يخطط لاستغلال كم المعلومات الضخم الذي يكتظ به الفيس بوك والخاص بأعضائه البالغ عددهم 150 مليون مستخدم عن طريق تصميم واحدة من أضخم قواعد البيانات الخاصة بالأبحاث التسويقية في العالم. وفي محاولة من اجل تحويل الشبكة الاجتماعية إلي مصدر ربحي بعد طول انتظار، سوف تسمح الشبكة عما قريب للشركات متعددة الجنسية باستهداف أعضائها بشكل انتقائي من أجل البحث عن إغراءات المنتجات الجديدة. وسوف تتمكن الشركات أيضا من طرح أسئلة لبعض الأعضاء الذين سيتم اختيارهم بشكل خاص استنادا علي هذه التفاصيل الحميمة مثل إذا ما كانوا متزوجين أم غير متزوجين وحتي إذا ما كانوا شواذ أم أسوياء.
وفي مقابلة لها مع صحيفة التلغراف البريطانية، قالت راندي زوكربيرغ، المديرة المسؤولة عن الأسواق العالمية للفيس بوك، وشقيقة ماراك ، صاحب ومؤسس الشبكة الاجتماعية، الذي يبلغ من العمر 24 عام، أن الشركات متعددة الجنسية سوف يكون بإمكانها الاستفادة من القدرة علي تلقي ردود أفعال في التوقيتات الحقيقية من ملايين الأشخاص الذين يستخدمون الموقع، وأضافت :"لدي أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يقولون ( قد يكون ذلك أمرا لا يصدقه عقل بالنسبة لمجال عملنا ). وتستغرق عملية تكوين مجموعة مركزة وقتا طويلا للغاية، لكن الأعمال التجارية لا تمتلك في أغلب الأوقات رفاهية العنصر الزمني. وأعتقد أنهم يفضلون الاستجابات وردود الأفعال اللحظية ".
وقالت راندي أيضا ً:" يعد منتدي دافوس مكان رئيسي لإطلاق أدلة لحظية مشابهة لهذه، كما أنه من المفيد للجميع أن يرونا علي أساس أننا مجتمع عالمي مكون من 150 مليون مستخدم. والغالبية العظمي من هؤلاء المستخدمين ليسوا فقط طلابا جامعيين في الولايات المتحدة يتحدثون عما يدور بغرف نومهم. ونحن من جانبانا نحرص علي إظهار كم نحن مجتمع جاد وثاقب ". وفي سياق الفكرة الاستثمارية التي يعتزم زوكربيرغ تنفيذها خلال الفترة القادمة، قال خبراء متخصصون في المجال التسويقي أن الكم الهائل من المعلومات الشخصية الذي يمتلكه الفيس بوك، إلي جانب ولاء مستخدميه، ربما تصل قيمته إلي " عدد لا يحصي من الملايين " للشركات العاملة في مجال الأبحاث التسويقية.
وأشارت صحيفة التلغراف في الوقت ذاته إلي أن الموقع قام بالفعل ببيع نظام الاقتراع الجديد، الذي يطلق عليه اسم " engagement ads " لشركة "CareerBuilder" وهي شركة توظيف عالمية للخريجين، كما تقوم شركة " AT&T" ، العملاقة الأميركية العاملة في مجال الاتصالات، بتجربة هذا النظام الخدمي الجديد. وقال ناطق باسم الفيس بوك أن القسم الإعلاني في الشركة يقوم بتسويق الخدمة الجديدة لآلاف الشركات حول العالم ويأمل أن تنتعش الإقتراعات خلال فصل الربيع المقبل. كما أكد زوكربيرغ علي أن العام المقبل سوف يكون "مكثفا" للفيس بوك في الوقت الذي بدأت تجف فيه الأرباح الخاصة بالمجال الإعلاني.