* هل انت اكثر من يفهم نفسه في الالحان إذ سبق وتعاملت مع
مروان خوري فماذا عن هذا التعاون؟
- لا شك اني اكثر من يعرف صوتي. ومروان خوري تعاملت معه في
الكلمات وليس في الالحان. وما قمت به حتى الان يعتبر بداية، فأنا لاحقاً
يجب ان اوسع رقعة التعامل اكثر . هويتي كمطرب يجب ان تكون صحيحة فالملحن
الاخر قد يجد شيئاً ما في صوتي انا لا اراه شخصياً وبالتالي يضيف لي اكثر
مما قد اضيف لنفسي. لان كل ملحن له رؤية وطريقة في التلحين والاسلوب. وهناك
ملحنين ذات اهمية يعرفون ماذا يليق بهذا او بذاك والتعاون معهم قد يضيء
على زاوية كانت معتمة عندي.
* دخلتَ مجال الغناء بعد
التلحين، لماذا لم تفعل هذا مبكراً ام ان التلحين لم يروِ غليلك؟
- الغناء اتى بالصدفة بعد أغنية "الله معها" ووجدت لو قدمت
مواضيع معينة في الاغنية فقد تكون مقبولة مني اذا قدمتها ، فانخرطت في هذه
التجربة والذي شجعني اكثر هو محبة الناس لاغنياتي وتقديرهم لها. فكان من
واجبي كونهم اعطوني هذا الحب والاحترام ان اذهب الى هذا المكان فانا
بالنهاية ما زلت في ذات المكان سواء كنت ملحنا او شاعرا او مطربا طالما ما
اقوم به هو امتاع الناس.
* ربما لم تشبعك الاصوات
الموجودة في الساحة الفنية فغنيت؟
- لا، هناك اصوات كلها بركة في لبنان وخارج لبنان وانا اجد
غنائي بعيدا عن الجميع. ولم ات الى الغناء لارواء غليل أحد . فاللون الذي
اغنيه صعب جدا والدليل ان معظم الاغاني التي غنيتها كانت متوفرة للكثير من
المطربين ولم يغنوها لانهم ببساطة لم يروا انفسهم فيها .
* الاغنية رفضت لانها ذات لحن معين او كلام معين؟
- رفضت كلحن وككلام وبالاحرى كشكل اغنية مثل اغنية "كوني مرا"
الكثير رفض ان يغني هذه الاغنية التي قعدت عندي 4 سنوات منفذة فنيا لان
احداً لم يقبل ان يغنيها او يتجرأ على غنائها ولا اريد ان اذكر اسماء
المطربين الذين رفضوها.
* علماً ان هذه الاغنية
اعطتك ميزة خاصة؟
- طبعا وانا افتخر بهذه الاغنية
واعتز بها. فيها رسالة مهضومة، علما ان عنوانها قد يفاجئ " كوني مرا " وهي
من كلمات مروان خوري. العنوان جريء، لكن في داخلها لا يوجد جرأة ولا اعتبر
غناءها فيه اي بطولة او جرأة. لان موضوعها لا يتخطى المحاذير ولا
الاخلاقيات ولا الافكار كلامها عادي وجميل وواقعي.
* لا شك انك تتواطئ مع الكلمة.. إلى أي مدى الكلمة قادرة ان
تنبه على اللحن عندك؟
- هذا كلام صحيح الكلمة
تحفزني لان الاغنية هي كلمة والذي يؤثر فينا بالاغنية هو الكلمة وليس
الموسيقى فقط . الموسيقى قد تعطي حالة تأثر وقتية ولكن الذي يعيش في رأسنا
ومخيلتنا هي الكلمة.
* كيف تقطف كلمات
اغانيك؟ - اول من تعاملت معه هو مروان
خوري في اغنية "الله معها" وثاني اغنية انا كتبتها، و"كوني مرا" من كلمات
مروان ايضا، وتعاملت مع احمد ماضي وسهام الشعشاع ومريم شقير ابو جودة،
ومحمد عبد الله الفيصل الذي اعتز بصداقته. مروان خوري يكتب بحس عال ويطور
في المواضيع . مريم شقير ابو جودة فاجأتني في اغنية "القلب الحنون" لانها
تكتب رغبة امرأة على لسان رجل لفتني الموضوع جدا وتكمشت به. ومريم شقير
كاتبة كبيرة وشعرت ان في اغنيتها نكهة جديدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مروان خوري فماذا عن هذا التعاون؟
- لا شك اني اكثر من يعرف صوتي. ومروان خوري تعاملت معه في
الكلمات وليس في الالحان. وما قمت به حتى الان يعتبر بداية، فأنا لاحقاً
يجب ان اوسع رقعة التعامل اكثر . هويتي كمطرب يجب ان تكون صحيحة فالملحن
الاخر قد يجد شيئاً ما في صوتي انا لا اراه شخصياً وبالتالي يضيف لي اكثر
مما قد اضيف لنفسي. لان كل ملحن له رؤية وطريقة في التلحين والاسلوب. وهناك
ملحنين ذات اهمية يعرفون ماذا يليق بهذا او بذاك والتعاون معهم قد يضيء
على زاوية كانت معتمة عندي.
* دخلتَ مجال الغناء بعد
التلحين، لماذا لم تفعل هذا مبكراً ام ان التلحين لم يروِ غليلك؟
- الغناء اتى بالصدفة بعد أغنية "الله معها" ووجدت لو قدمت
مواضيع معينة في الاغنية فقد تكون مقبولة مني اذا قدمتها ، فانخرطت في هذه
التجربة والذي شجعني اكثر هو محبة الناس لاغنياتي وتقديرهم لها. فكان من
واجبي كونهم اعطوني هذا الحب والاحترام ان اذهب الى هذا المكان فانا
بالنهاية ما زلت في ذات المكان سواء كنت ملحنا او شاعرا او مطربا طالما ما
اقوم به هو امتاع الناس.
* ربما لم تشبعك الاصوات
الموجودة في الساحة الفنية فغنيت؟
- لا، هناك اصوات كلها بركة في لبنان وخارج لبنان وانا اجد
غنائي بعيدا عن الجميع. ولم ات الى الغناء لارواء غليل أحد . فاللون الذي
اغنيه صعب جدا والدليل ان معظم الاغاني التي غنيتها كانت متوفرة للكثير من
المطربين ولم يغنوها لانهم ببساطة لم يروا انفسهم فيها .
* الاغنية رفضت لانها ذات لحن معين او كلام معين؟
- رفضت كلحن وككلام وبالاحرى كشكل اغنية مثل اغنية "كوني مرا"
الكثير رفض ان يغني هذه الاغنية التي قعدت عندي 4 سنوات منفذة فنيا لان
احداً لم يقبل ان يغنيها او يتجرأ على غنائها ولا اريد ان اذكر اسماء
المطربين الذين رفضوها.
* علماً ان هذه الاغنية
اعطتك ميزة خاصة؟
- طبعا وانا افتخر بهذه الاغنية
واعتز بها. فيها رسالة مهضومة، علما ان عنوانها قد يفاجئ " كوني مرا " وهي
من كلمات مروان خوري. العنوان جريء، لكن في داخلها لا يوجد جرأة ولا اعتبر
غناءها فيه اي بطولة او جرأة. لان موضوعها لا يتخطى المحاذير ولا
الاخلاقيات ولا الافكار كلامها عادي وجميل وواقعي.
* لا شك انك تتواطئ مع الكلمة.. إلى أي مدى الكلمة قادرة ان
تنبه على اللحن عندك؟
- هذا كلام صحيح الكلمة
تحفزني لان الاغنية هي كلمة والذي يؤثر فينا بالاغنية هو الكلمة وليس
الموسيقى فقط . الموسيقى قد تعطي حالة تأثر وقتية ولكن الذي يعيش في رأسنا
ومخيلتنا هي الكلمة.
* كيف تقطف كلمات
اغانيك؟ - اول من تعاملت معه هو مروان
خوري في اغنية "الله معها" وثاني اغنية انا كتبتها، و"كوني مرا" من كلمات
مروان ايضا، وتعاملت مع احمد ماضي وسهام الشعشاع ومريم شقير ابو جودة،
ومحمد عبد الله الفيصل الذي اعتز بصداقته. مروان خوري يكتب بحس عال ويطور
في المواضيع . مريم شقير ابو جودة فاجأتني في اغنية "القلب الحنون" لانها
تكتب رغبة امرأة على لسان رجل لفتني الموضوع جدا وتكمشت به. ومريم شقير
كاتبة كبيرة وشعرت ان في اغنيتها نكهة جديدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]