بداية اود ان اشكر كل الاعضاء الذين ابدوا بارائهم تجاه التحليل السابق اتمنى من كل قلبى
ان ينال الباقى اعجابكم
5 - الليل امبارح ..
بالفعل عنوان يحمل الكثير من الغموض .. فعندما تطالع غلاف البوم لتجد اغنيه عنوانها الليل امبارح
فالطبع سوف تتساءل ماذا حدث بليل امبارح ؟ وهذا الشئ فى حد ذاته جيد الى حد بعيد حيث انه يمثل
جذبا لاهتمام المستمع ..
كلمات الليل امبارح جاءت بسيطه للغايه الى ابعد الحدود .. وربما استمع لكلمات لمروان لاول مرة واحس
انه لم يتعمد الكثير من التعقيد ف الاغنية .. فلم تحمل افكارا مختلفه .. وبدا انه يريد وصف حالته
بالامس فقط .. حملت الكلمات الطابع الرومانسى البسيط فجاءت الكلمات ايضا بسيطه الى حد بعيد
حيث يقول .. الليل امبارح ما حكيت لك شو صار .. عيونك قالت اسرار .. سهرنى الشوق ..
ياحبيب القلب بحبك .. اكتر ما بتتصور .. وهكذا ..
جاء الكوبليه الثانى مكملا للاول .. ياحبيبى صعبه النطره .. ولكنى احسست ببعض الحيرة مع تركيب الكلام
فى هذا الشطر .. فلم تكن هناك علاقه وثيقه بين ياحبيبى صعبه النطرة وناطر صارلنى سنين .. اوالجزء المكمل
اعشق من اول نظرة دوبلى قلبى حنين .. ولا الجزء الثالث .. صدق هى اول مرة بحلف من قلبى يمين
فما كنت اتمنى ان يصلنى احساس بأن مروان يكتب لمجرد ضبط القافيه التى تحتم عليه الختم ب سنين-حنين-يمين
وانما اعتدت منه على الوصول لقافيه مناسبه مع تعبير مبدع .. وليس مجرد كلام لملئ الفراغ ..
فى مجمل الكلام ..... استطيع ان اقول انه بسيط الى حد بعيد بالفعل .. وغير متكلف ..
لم يحمل الكثير من الافكار الجديده . وللاسف لاول مرة استمع لاغنيه رومانسيه من مروان لم تحملنى بعيدا
وتؤثر في مثلما فعلت اغانى اخرى ..
اللحن جاء بسيطا ايضا ليناسب طبيعه الكلام .. جاءت بدايته رائعه الى حد بعيد مع قوله ياحبيبى الليل امبارح
جاءت هادئة رومانسيه تعبر عن جو الاغنيه المفترض انه تكمل به الى نهايتها .. وعندما انتهى من غناء المقدمه
بدا مروان المحاولة بالعبور باللحن لمنطقه جديده عند قوله .. ياحبيب القلب بحبك ...
وهذا من يسمى بالسنيو .. عموما .. ارى ان لحن المقدمه والكوبليه ( ياحبيبى الليل امبارح -
ياحبيبى صعبه النطرة ) افضل كثيرا من لحن السنيو .. واعتقد انه لحن السنيو فرض على
الموزع ناصر الاسعد ان يعطى توزيع الاغنيه طابع المقسوم الشرقى .. ومن ثم البعد عن جو الاغنيه
الرومانسى بالايقاع الشرقى المعتاد ..
التوزيع جاء تقليديا الى حد بعيد .. وعموما هذا ما توقعته من ناصر الاسعد .. فكنت اتنمى ان يكون بعيدا عن
جو فضل شاكر واعماله .. ولكنه للاسف لم يستطع الخروج من الدائرة التى وضع نفسه يبها من بدايه اعماله ..
التمس بعض العذر للموزع .. فأعتقد ان مروان كان متعمدا بالخروج بالليل امبارح بهذا الشكل واعطائها الطابع المقسوم
الشرقى .. ولكن يعيب على الموزع انه نفذها بهذا الطابع ولكن بنفس الرتم السائد فى السوق حيث انه لم يبدع كثيرا
افضل ما جاء بالاغنيه .. ياحبيبى الليل امبارح ما حكيت لك شو صار .. كلاما ولحنا وتوزيعا ..
حيث جاءت هذه الجملة لتعبر عن جو الاغنيه الحقيقى المفترض ان تسير عليه الى نهايتها كما قلت مسبقا
الليل امبارح اغنيه رومانسية .. ولكن للاسف لم تؤثر في مثلما فعلت أولك . برغم الطابع الشقى الذى كانت عليه
أولك .. ولهذا كانت الحيرة ..
اعتذر عن اسلوبى الحاد فى سرد الليل امبارح .. ولكنى بصراحه لم اتوقعها من مروان .. واحسست انها اقل
كثيرا من مستواه فكان بالاحرى به ان يعطيها لاى مطرب يقوم بادائها .. ويغنى بدلا منها مثلا راجعين التى
اعطاها لشاهيناز ضياء .
ملحوظه .. لم اقل ان الليل امبارح اغنيه غير جيده .. بالعكس جيده جدا ولكن ليست لمروان .. وهى اقل من
مستواه المبهر
6- خاينة .. جبل الاختلاف .......
اعتقد انه عندما قرر مروان التغيير فى هذا الالبوم .. كانت اولى قراراته هو المضى قدما بتنفشذ خاينه وجعلها من
اغانى الالبوم الجديد .. بل والاهتمام بها لتخرج بشكل جيد .. فأعتقد انه لم يتردد كثيرا فى وضعها بالالبوم ..
خاينة .. عندما استمعت لها من خلال السيمبل احسست باختلافها الشديد عن جو مروان الذى عهدته منه ..
وعندما تم نشر الاغنيه كامله بالفعل تأكدت من وجهه نظرى ..
كلمات خاينة .. جاءت رائعه متمرده .. جريئه الى حد بعيد .. فمن يتوقع ان مروان المسالم الهادئ الطيب يقول
هذا الكلام .؟؟ كلمات مروان لم تكن مجرد ذما لزوجته فى الاغنيه .. فلم يكن يريد ان يصنع اغنيه يراشق امرأته
بالالفاظ فقط وانما صنع موقفا يتيح له التعبير عن ما جال بصدره من فكرة .. فأصبح تحويل الفكرة الى اغنيه كاملة
شئ ممكن حدوثه بحرفيه كبيرة .. الموقف يمكن لكل منا تخيله بسهولة .. مما يثبت ان الفكرة وصلت لنا بمنتهى
السهولة وبدون فلسفه او تعقيد .. وهذا هو الفارق بين الكلام البسيط المبدع .. والكلام البسيط العادى مثل الليل امبارح
خاينة عموما موضوع جديد تماما على الاغنيه العربية .. بهذا الاسلوب من السرد
ما يعجبنى فى مروان .. انه يتخيل الموقف بأدق تفاصيله .. ولا يصف فقط الجو العام .. وانما يتعمق فى التفاصيل
مما يوحى اليك انه موقف حقيقى بالفعل .. والدليل على هذا قوله ( وبلون الاصفر بالكذبه وجهك لونتى ) ..
فتعتبر هذه تفصيله دقيقه ان يصف ملامح زوجته وهى تكذب عليه .. واستمر مروان بسرد الحقائق ان الانسان عندما
يكذب يأخذ وجهه طابع اللون الاصفر تعبيرا عن الارتباك وايضا اللون نفسه يعد رمزا للحقد والكراهية ..
الشطر الثانى جاء رائعا بكل المقاييس دقيقا ومرتبا الى حد بعيد جداااا .. حيث انه فى بداية الاغنيه عبر عن غضبه
تعبيرا دقيقا شاملا واهان زوجته التى يشك فى تصرفاتها .. وعندما استنفذ كل ما يخيش فى صدره من غضب بدأ
بالخضوع للصدمه .. مثلما يحدث ف الحقيقه تماما .. فحين يسقبل احدنا صدمه ما يثور ويهيج ويغضب كثيرا ..
وبعدما يعبرعن غضبه كاملا يبدأ فى الانهيار واحيانا البكاء ..
فقال لها صراحه انها خائنه وهو لا يعلم اين كانت بالضبط .. ويشهد العالم انها لم تمكث فى بيته او فى قلبه ..
وقام بابعادها عن عينيه .. وعبر عن صدمته الشديده فى حبه الغالى الذى لا يصدق ان يكون كذبه .. ترتيبا دقيقا
جدااااا بشكل لا يصدق .. اعطانى احساس بأن مروان قد مر بالموقف حرفيا ...
استمرارا لسياسة سرد الحقائق .. ترك مروان الامر لله حيث انه الوحيد الذى يعلم جيدا اين كانت ..
وايضا اعتمد كثيرا على ترجمته لنظرات عين زوجته التى لا تكذب .. وهو ما يعبر عن ايمان مروان بأن الحب
اكثر من مجرد شئ متبادل ..
اللحن جاء صادما .. فلو اتيحت لك فرصه فى قراءة كلام الاغنيه قبل سماعها .. تلقائيا ستتوقع انه لحنا حزينا ..
باكيا .. ولكنه على العكس تماما .. جاء سريعا رشيقا .. مبهرا .. متمردا مثل روح الكلمات .. اللحن لم
استطع تصنيفه .. غريبا ام شرقيا ؟؟ ام ماذا .. ولكن اعتقد انه غربى ولكن بروح الشرقى فى مزيج خاص
بمروان فقط .. بصراحه لا استطيع وصف كمية الابداع الموجوده باللحن .. واعتقد انه لا يوحد من يستطيع غناء
هذه الحلة الا صاحبها مروان ..
لفت انتباهى شئ فى منتهى الاهمية .. هو برغم من ان اللحن سريع ومبهر .. الا ان مروان لم يفوت الفرصه
للتعبير عن لحظه انكساره واحساسه بالصدمه مع بداية الكوبليه الثانى بأفضل احساس ممكن اضافه الى اللحن مما جعلك
تستمع اليه وتتوقع انه يبكى من فرط الصدمه عليه حينما يقول خاينة مادرى وين كاينة .. فمن يركز مع نبرة صوته
يستنتج هذا الشئ بمنتهى البساطه .. والتعجب هنا هو كيف جعل هذا الاحساس يصل الينا وسط صخب اللحن
والباص جيتار القوى فى الخلفيه الموسيقية ؟؟!!!! هذا هو الابداع ..
التوزيع جاء اسطوريا .. يعبر تماما عن حالة اللحن الموضوع .. فتارة تحس ان الباص جيتار فى الخلفية اداة
تعطى حلية للتوزيع .. تارة اخرى تحس انه يغنى مع مروان .. ويغضب مثلما كان مروان غاضبا .. ويبكى مثلما
كان مروان باكيا .. مع العلم ان هذه الاله لم توظف هذا التوظيف الغريب من قبل لطبيعتها الصاخبة التى تعطى ضجه
لا تضيف الكثير من الاحساس .. تحية لمروان واخية دانى على هذا التوزيع الرائع ..
عامة .. راجعه .. اغنيه من الاغانى التى لن ينساها مروان .. وستبقى طويلا فى ذهن جمهوره ...
نهاية اود ان اضيف شيئا تعقيبا عن رد العضو المحترم Baaleihh حيث طلب منى التشديد على نقطة تغيير مروان
لجلده ف الالبوم ..
اعتقد انه من السهل جدا على اى شخص التفريق بين الجو العام لالبومات مروان السابقه والجو العام المسيطر فى هذا
الالبوم .. واستغرب لماذا يحس البعض من غرابة هذا القول .. فالشئ واضح وضوح الشمس
بداية من استايل الكلمات .. مثل خاينة التى لم يقترب مروان منها من قبل .. والالحان مثل لحن خاينة ايضا بالاخص
والقرار .. على مستوى الكلمات الالحان .. اما التوزيع فجاء مختلفا تماما على مروان وعلى غيره .. فلأول مرة
اسمع هذا النوع من الموسيقى فى اغانينا العربيه الطربيه .. وليست اى اغانى ايضا ..فلا خلاف على اختلاف
لون الموسيقى ونوعها وطريقه استخدامها .. نهاية اود ان اوضح انه ليس من العيب التغيير بالعكس فقد اضاف هذا
التغيير الشئ الكثير لمروان وقيمته الفنيه .. وانه لا يضع نفسه فى قالب محدد او دائرة فارغه يهوى الدوران بها
مثلما يفعل معظم الناس .. فهذا الشئ يساعده على جذب اكبر عدد من المستمعين لانه بذلك يرضى كل الاذواق من ناحية
والاخرى انه يضيف لتاريخه الفنى الكثير بالجديد الذى يقدمه والذى يعتبر فيما بعد قدوة يقتدى بها البقية ليسيروا على
طريق النجاح الذى سلكه مروان ..
كانت لدى النية باستكمال الحديث فى هذه الحلقة عن خليك .. ولكن ارى بأن المقال قد طال ولا اريد اصابه الاعضاء
بالملل من كبر الموضوع ... اتمنى من قلبى ان اكون ضيفا خفيفا عليكم ..
ان ينال الباقى اعجابكم
5 - الليل امبارح ..
بالفعل عنوان يحمل الكثير من الغموض .. فعندما تطالع غلاف البوم لتجد اغنيه عنوانها الليل امبارح
فالطبع سوف تتساءل ماذا حدث بليل امبارح ؟ وهذا الشئ فى حد ذاته جيد الى حد بعيد حيث انه يمثل
جذبا لاهتمام المستمع ..
كلمات الليل امبارح جاءت بسيطه للغايه الى ابعد الحدود .. وربما استمع لكلمات لمروان لاول مرة واحس
انه لم يتعمد الكثير من التعقيد ف الاغنية .. فلم تحمل افكارا مختلفه .. وبدا انه يريد وصف حالته
بالامس فقط .. حملت الكلمات الطابع الرومانسى البسيط فجاءت الكلمات ايضا بسيطه الى حد بعيد
حيث يقول .. الليل امبارح ما حكيت لك شو صار .. عيونك قالت اسرار .. سهرنى الشوق ..
ياحبيب القلب بحبك .. اكتر ما بتتصور .. وهكذا ..
جاء الكوبليه الثانى مكملا للاول .. ياحبيبى صعبه النطره .. ولكنى احسست ببعض الحيرة مع تركيب الكلام
فى هذا الشطر .. فلم تكن هناك علاقه وثيقه بين ياحبيبى صعبه النطرة وناطر صارلنى سنين .. اوالجزء المكمل
اعشق من اول نظرة دوبلى قلبى حنين .. ولا الجزء الثالث .. صدق هى اول مرة بحلف من قلبى يمين
فما كنت اتمنى ان يصلنى احساس بأن مروان يكتب لمجرد ضبط القافيه التى تحتم عليه الختم ب سنين-حنين-يمين
وانما اعتدت منه على الوصول لقافيه مناسبه مع تعبير مبدع .. وليس مجرد كلام لملئ الفراغ ..
فى مجمل الكلام ..... استطيع ان اقول انه بسيط الى حد بعيد بالفعل .. وغير متكلف ..
لم يحمل الكثير من الافكار الجديده . وللاسف لاول مرة استمع لاغنيه رومانسيه من مروان لم تحملنى بعيدا
وتؤثر في مثلما فعلت اغانى اخرى ..
اللحن جاء بسيطا ايضا ليناسب طبيعه الكلام .. جاءت بدايته رائعه الى حد بعيد مع قوله ياحبيبى الليل امبارح
جاءت هادئة رومانسيه تعبر عن جو الاغنيه المفترض انه تكمل به الى نهايتها .. وعندما انتهى من غناء المقدمه
بدا مروان المحاولة بالعبور باللحن لمنطقه جديده عند قوله .. ياحبيب القلب بحبك ...
وهذا من يسمى بالسنيو .. عموما .. ارى ان لحن المقدمه والكوبليه ( ياحبيبى الليل امبارح -
ياحبيبى صعبه النطرة ) افضل كثيرا من لحن السنيو .. واعتقد انه لحن السنيو فرض على
الموزع ناصر الاسعد ان يعطى توزيع الاغنيه طابع المقسوم الشرقى .. ومن ثم البعد عن جو الاغنيه
الرومانسى بالايقاع الشرقى المعتاد ..
التوزيع جاء تقليديا الى حد بعيد .. وعموما هذا ما توقعته من ناصر الاسعد .. فكنت اتنمى ان يكون بعيدا عن
جو فضل شاكر واعماله .. ولكنه للاسف لم يستطع الخروج من الدائرة التى وضع نفسه يبها من بدايه اعماله ..
التمس بعض العذر للموزع .. فأعتقد ان مروان كان متعمدا بالخروج بالليل امبارح بهذا الشكل واعطائها الطابع المقسوم
الشرقى .. ولكن يعيب على الموزع انه نفذها بهذا الطابع ولكن بنفس الرتم السائد فى السوق حيث انه لم يبدع كثيرا
افضل ما جاء بالاغنيه .. ياحبيبى الليل امبارح ما حكيت لك شو صار .. كلاما ولحنا وتوزيعا ..
حيث جاءت هذه الجملة لتعبر عن جو الاغنيه الحقيقى المفترض ان تسير عليه الى نهايتها كما قلت مسبقا
الليل امبارح اغنيه رومانسية .. ولكن للاسف لم تؤثر في مثلما فعلت أولك . برغم الطابع الشقى الذى كانت عليه
أولك .. ولهذا كانت الحيرة ..
اعتذر عن اسلوبى الحاد فى سرد الليل امبارح .. ولكنى بصراحه لم اتوقعها من مروان .. واحسست انها اقل
كثيرا من مستواه فكان بالاحرى به ان يعطيها لاى مطرب يقوم بادائها .. ويغنى بدلا منها مثلا راجعين التى
اعطاها لشاهيناز ضياء .
ملحوظه .. لم اقل ان الليل امبارح اغنيه غير جيده .. بالعكس جيده جدا ولكن ليست لمروان .. وهى اقل من
مستواه المبهر
6- خاينة .. جبل الاختلاف .......
اعتقد انه عندما قرر مروان التغيير فى هذا الالبوم .. كانت اولى قراراته هو المضى قدما بتنفشذ خاينه وجعلها من
اغانى الالبوم الجديد .. بل والاهتمام بها لتخرج بشكل جيد .. فأعتقد انه لم يتردد كثيرا فى وضعها بالالبوم ..
خاينة .. عندما استمعت لها من خلال السيمبل احسست باختلافها الشديد عن جو مروان الذى عهدته منه ..
وعندما تم نشر الاغنيه كامله بالفعل تأكدت من وجهه نظرى ..
كلمات خاينة .. جاءت رائعه متمرده .. جريئه الى حد بعيد .. فمن يتوقع ان مروان المسالم الهادئ الطيب يقول
هذا الكلام .؟؟ كلمات مروان لم تكن مجرد ذما لزوجته فى الاغنيه .. فلم يكن يريد ان يصنع اغنيه يراشق امرأته
بالالفاظ فقط وانما صنع موقفا يتيح له التعبير عن ما جال بصدره من فكرة .. فأصبح تحويل الفكرة الى اغنيه كاملة
شئ ممكن حدوثه بحرفيه كبيرة .. الموقف يمكن لكل منا تخيله بسهولة .. مما يثبت ان الفكرة وصلت لنا بمنتهى
السهولة وبدون فلسفه او تعقيد .. وهذا هو الفارق بين الكلام البسيط المبدع .. والكلام البسيط العادى مثل الليل امبارح
خاينة عموما موضوع جديد تماما على الاغنيه العربية .. بهذا الاسلوب من السرد
ما يعجبنى فى مروان .. انه يتخيل الموقف بأدق تفاصيله .. ولا يصف فقط الجو العام .. وانما يتعمق فى التفاصيل
مما يوحى اليك انه موقف حقيقى بالفعل .. والدليل على هذا قوله ( وبلون الاصفر بالكذبه وجهك لونتى ) ..
فتعتبر هذه تفصيله دقيقه ان يصف ملامح زوجته وهى تكذب عليه .. واستمر مروان بسرد الحقائق ان الانسان عندما
يكذب يأخذ وجهه طابع اللون الاصفر تعبيرا عن الارتباك وايضا اللون نفسه يعد رمزا للحقد والكراهية ..
الشطر الثانى جاء رائعا بكل المقاييس دقيقا ومرتبا الى حد بعيد جداااا .. حيث انه فى بداية الاغنيه عبر عن غضبه
تعبيرا دقيقا شاملا واهان زوجته التى يشك فى تصرفاتها .. وعندما استنفذ كل ما يخيش فى صدره من غضب بدأ
بالخضوع للصدمه .. مثلما يحدث ف الحقيقه تماما .. فحين يسقبل احدنا صدمه ما يثور ويهيج ويغضب كثيرا ..
وبعدما يعبرعن غضبه كاملا يبدأ فى الانهيار واحيانا البكاء ..
فقال لها صراحه انها خائنه وهو لا يعلم اين كانت بالضبط .. ويشهد العالم انها لم تمكث فى بيته او فى قلبه ..
وقام بابعادها عن عينيه .. وعبر عن صدمته الشديده فى حبه الغالى الذى لا يصدق ان يكون كذبه .. ترتيبا دقيقا
جدااااا بشكل لا يصدق .. اعطانى احساس بأن مروان قد مر بالموقف حرفيا ...
استمرارا لسياسة سرد الحقائق .. ترك مروان الامر لله حيث انه الوحيد الذى يعلم جيدا اين كانت ..
وايضا اعتمد كثيرا على ترجمته لنظرات عين زوجته التى لا تكذب .. وهو ما يعبر عن ايمان مروان بأن الحب
اكثر من مجرد شئ متبادل ..
اللحن جاء صادما .. فلو اتيحت لك فرصه فى قراءة كلام الاغنيه قبل سماعها .. تلقائيا ستتوقع انه لحنا حزينا ..
باكيا .. ولكنه على العكس تماما .. جاء سريعا رشيقا .. مبهرا .. متمردا مثل روح الكلمات .. اللحن لم
استطع تصنيفه .. غريبا ام شرقيا ؟؟ ام ماذا .. ولكن اعتقد انه غربى ولكن بروح الشرقى فى مزيج خاص
بمروان فقط .. بصراحه لا استطيع وصف كمية الابداع الموجوده باللحن .. واعتقد انه لا يوحد من يستطيع غناء
هذه الحلة الا صاحبها مروان ..
لفت انتباهى شئ فى منتهى الاهمية .. هو برغم من ان اللحن سريع ومبهر .. الا ان مروان لم يفوت الفرصه
للتعبير عن لحظه انكساره واحساسه بالصدمه مع بداية الكوبليه الثانى بأفضل احساس ممكن اضافه الى اللحن مما جعلك
تستمع اليه وتتوقع انه يبكى من فرط الصدمه عليه حينما يقول خاينة مادرى وين كاينة .. فمن يركز مع نبرة صوته
يستنتج هذا الشئ بمنتهى البساطه .. والتعجب هنا هو كيف جعل هذا الاحساس يصل الينا وسط صخب اللحن
والباص جيتار القوى فى الخلفيه الموسيقية ؟؟!!!! هذا هو الابداع ..
التوزيع جاء اسطوريا .. يعبر تماما عن حالة اللحن الموضوع .. فتارة تحس ان الباص جيتار فى الخلفية اداة
تعطى حلية للتوزيع .. تارة اخرى تحس انه يغنى مع مروان .. ويغضب مثلما كان مروان غاضبا .. ويبكى مثلما
كان مروان باكيا .. مع العلم ان هذه الاله لم توظف هذا التوظيف الغريب من قبل لطبيعتها الصاخبة التى تعطى ضجه
لا تضيف الكثير من الاحساس .. تحية لمروان واخية دانى على هذا التوزيع الرائع ..
عامة .. راجعه .. اغنيه من الاغانى التى لن ينساها مروان .. وستبقى طويلا فى ذهن جمهوره ...
نهاية اود ان اضيف شيئا تعقيبا عن رد العضو المحترم Baaleihh حيث طلب منى التشديد على نقطة تغيير مروان
لجلده ف الالبوم ..
اعتقد انه من السهل جدا على اى شخص التفريق بين الجو العام لالبومات مروان السابقه والجو العام المسيطر فى هذا
الالبوم .. واستغرب لماذا يحس البعض من غرابة هذا القول .. فالشئ واضح وضوح الشمس
بداية من استايل الكلمات .. مثل خاينة التى لم يقترب مروان منها من قبل .. والالحان مثل لحن خاينة ايضا بالاخص
والقرار .. على مستوى الكلمات الالحان .. اما التوزيع فجاء مختلفا تماما على مروان وعلى غيره .. فلأول مرة
اسمع هذا النوع من الموسيقى فى اغانينا العربيه الطربيه .. وليست اى اغانى ايضا ..فلا خلاف على اختلاف
لون الموسيقى ونوعها وطريقه استخدامها .. نهاية اود ان اوضح انه ليس من العيب التغيير بالعكس فقد اضاف هذا
التغيير الشئ الكثير لمروان وقيمته الفنيه .. وانه لا يضع نفسه فى قالب محدد او دائرة فارغه يهوى الدوران بها
مثلما يفعل معظم الناس .. فهذا الشئ يساعده على جذب اكبر عدد من المستمعين لانه بذلك يرضى كل الاذواق من ناحية
والاخرى انه يضيف لتاريخه الفنى الكثير بالجديد الذى يقدمه والذى يعتبر فيما بعد قدوة يقتدى بها البقية ليسيروا على
طريق النجاح الذى سلكه مروان ..
كانت لدى النية باستكمال الحديث فى هذه الحلقة عن خليك .. ولكن ارى بأن المقال قد طال ولا اريد اصابه الاعضاء
بالملل من كبر الموضوع ... اتمنى من قلبى ان اكون ضيفا خفيفا عليكم ..